ﺗﺴﻠّﻖ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻔﺰﻉ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﺭﺳﺘﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﻕ ﺷﻤﺎﻝ ﺷﺮﻕ ﺍﻷﺭﺩﻥ، ﻫﺮﻭﺑﺎً ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﺩﻥ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ؛ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻳﻮﻡ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﺗﻘﻠﻴﺪﻱ ﻣﻤﻞ، ﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﻓﻲ ﺻﻴﻒ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2004 ، ﻋﻠﻤﺖ ﻻﺣﻘﺎً ﺃﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻗﺪ ﻭﺻﻞ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ( ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺿﺪ ( ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ) ، ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻟﻢ ﺃﻫﺘﻢ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﻭﺭﺍﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻲ ﺑﺴﺆﺍﻝ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﻤﺮﺍً ﻟﻬﻢ، ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎً؟
ﺑﻌﺪ ﻣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﺗﻮﺻﻠﺖ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺤﻔﺰﺍﺕ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺗﺪﻓﻌﻨﺎ ﻻﺭﺗﻜﺎﺏ ﺳﻠﻮﻛﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺪﺭﻛﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻭﻗﺖ ﻣﻦ ﺗﻨﻔﻴﺬﻧﺎ ﻟﻬﺎ .
ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺤﻔﺰﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ؛ ﺑﺪﺃﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﺒﺮ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻲ، ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ : ﻫﻞ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺃﻭ ﺗﺪﻧﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ؟ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻔﺰﻧﻲ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺳﻴﺘﻢ ﻗﺘﻠﻲ ﺧﻼﻟﻬﺎ؟ ﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻳﺤﺜﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ؟ ﻫﻞ ﺳﺄﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﻌﺪ ( ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩﻱ ) ؟
ﺑﻌﺪ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ، ﻭﺑﻌﺪ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻋﺎﻡ 2010 ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﻛﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻗﺘﺎﻝ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻛﺎﻥ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﺩﻗﺔ، ﺳﺎﻋﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﺪﺓ ﻋﻮﺍﻣﻞ، ﻭﻫﻲ :
ﺃﻭﻻً : ﺩﺭﺍﺳﺘﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻌﺎﻥ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻷﺭﺩﻥ، ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻧﺴﺒﻴﺎً ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﺪّﺭ ﻣﻘﺎﺗﻠﻴﻦ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺃﺳﻤﺎﺋﻬﺎ ﻭﻧﻄﺎﻕ ﻋﻤﻠﻬﺎ، ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﺮﻫﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﻲ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻟﺴﻜﺎﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻟﻴﺲ ﺳﺒﺒﺎً ﺭﺋﻴﺴﻴﺎً ﻟﻼﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺎﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ .
ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﻋﻤﻠﻲ ﻛﺒﺎﺣﺚ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻴﺪﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﺔ؛ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺗﺎﺡ ﻟﻲ ﻓﺮﺻﺔ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، ﻭﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺷﺮﺍﺋﺢ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻣﺘﺪﺍﺩ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻧﻲ، ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺴﻮﺣﺎﺕ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﻄﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻮﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺣﻮﻝ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻷﺭﺩﻧﻲ . ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﻫﻮ ﺃﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﺸﺪ ﺍﻟﺪﺍﻓﻌﺔ ﻻﻧﻀﻤﺎﻡ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ .
ﻗﺎﺩﺗﻨﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﻋﺒﺮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻨﻬﺞ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ، ﻭﻫﻲ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻌﺪﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏ؛ ﺃﻭﻻً ﻷﻧﻬﺎ ﺇﻟﺰﺍﻣﻴﺔ، ﺛﺎﻧﻴﺎً ﻷﻧﻬﺎ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﺑﻮﺍﻗﻊ ﺩﺭﺱ ﺃﺳﺒﻮﻋﻲ ﻣﻨﺘﻈﻢ، ﺛﺎﻟﺜﺎً ﺃﻥ ﺧﻄﺎﺏ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻫﻮ ﺗﻠﻘﻴﻨﻲ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻪ، ﺭﺍﺑﻌﺎً ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻋﻄﻠﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺴﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
ﺗﺘﻔﻖ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺘﻄﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﺘﻬﻤﻴﺶ، ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻔﺬﺗﻬﺎ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﺔ؛ ﺗﻌﺰﻭ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺳﺒﺒﺎً ﺭﺋﻴﺴﻴﺎً ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻄﺮﻑ، ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﺎﻣﻼ ﺭﺋﻴﺴﻴﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺒﺐ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﺬﻟﻚ، ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ – ﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻛﺪﺭﺱ ﺃﺳﺒﻮﻋﻲ ﺩﻭﺭﻱ – ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ، ﻭﺣﺸﺪﻫﻢ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻋﻦ ﻻﻭﻋﻲ ﻣﻦ ﺧﻄﻴﺐ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻓﻘﻂ ﻟﺘﻜﺮﺍﺭﻩ ﺧﻄﺎﺏ ﻣﻦ ﺳﺒﻘﻮﻩ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺪﺭﻛًﺎ ﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺒﻊ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺩﻳﻨﻲ .
ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ؟ ﻧﻌﻠﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺃﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ 2018 ، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻵﺧﺮ، ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ : ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﻭﺍﻻﻫﻢ ) ﻭﺩﻋﺎﺀ ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﻭﺃﺭﻧﺎ ﺑﻬﻢ ﻳﻮﻣﺎً ﻟﻌﺠﺎﺋﺐ ﻗﺪﺭﺗﻚ ) ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ، ﻧﻌﻢ ﻫﺬﺍ ﺧﻄﻴﺮ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﺭﺋﻴﺴﻴﺎً ﻓﻲ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺘﺤﻔﻴﺰ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺘﺞ ﻋﻦ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﻭﺭﺑﻄﻪ ﺑﺎﻟﺴﻠﻮﻙ، ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺟﺬﺑﺎً ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻟﻠﺪﺭﺱ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ؟
ﺳﻨﺠﺪ ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﺑﺎﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ( ﺩﺍﻋﺶ ) ﺑﺎﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻔﺎﺭﻕ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﺳﻨﺠﺪ ﺃﻥ ﻛﻠﻴﻬﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﻟﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﺗﺨﺘﻠﻒ؛ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺃﻭﻟﻮﻳﺘﻪ ﻫﻲ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻴﻬﻢ ( ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ) ﻭﻳﺮﺗﻜﺰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﻭﻟﻮﻳﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻫﻲ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ( ﺍﻟﻤﺮﺗﺪﻳﻦ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﻤﻴﻦ ﻣﻌﻬﻢ؛ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺍﺭ ﺃﻧﺖ ﻟﺴﺖ ﻣﻌﻲ ﻓﺄﻧﺖ ﺿﺪﻱ . ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ، ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺗﻜﺮﺍﺭﺍً ﻫﻮ : ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﺼﺮ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻚ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ) ﻭﺩﻋﺎﺀ ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ) ﻭﺩﻋﺎﺀ ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺄﻋﺪﺍﺋﻚ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ) ﺩﻭﻥ ﺗﻌﺮﻳﻒ / ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﻋﺪﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ؛ ﻳﺸﻜّﻞ ﺩﻭﺭﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺣﺸﺪ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻟﻼﻧﺘﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻤﻨﺎﻩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ( ﺍﻟﺠﻨﺔ ) ﺣﻴﺚ ﺗﻄﺮﺡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭﺍﺕ ﺃﺯﻣﺔ /ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﻳﻀﻊ ﺍﻟﺤﻞ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻔﻴﺰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻫﻮ ( ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ) ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺭﺗﻜﺒﻮﺍ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺑﺄﻳﺔ ﻭﺳﻴﻠﺔ، ﻭﺃﻳﻀﺎً ﺍﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺭﺩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﻭﺍﻟﺪﻳﻬﻢ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻘﺼﻴﺮ ﺣﺼﻞ، ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺟﻠﺐ ( ﺷﻬﻴﺪ ) ﻟﻠﻌﺎﺋﻠﺔ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻣﻨﻪ ﺷﺨﺼﺎً ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺎﺋﺪﺓ، ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺇﺩﺧﺎﻟﻬﻢ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻤﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻳﺠﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺎﺅﻝ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ :
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻨﺘﻈﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﺳﺒﻘﻴﺎﺕ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﻣﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ؟ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ ﺃﺑﻮ ﻣﺼﻌﺐ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﻭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﺩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2016 ، ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﺳﺒﻘﻴﺎﺕ، ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ .
ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ( ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ) ﻟﺸﺨﺺ ﺗﻌﻴﺲ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻷﻣﺜﻞ – ﻛﻤﺎ ﻳﻔﺴّﺮﻩ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻋﺒﺮ ( ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ) – ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﻌﺐ ﺣﻠﻬﺎ، ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺨﺘﻔﻲ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ – ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻣﻌﺎً – ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﺨﻄﺎﺏ ﺩﻳﻨﻲ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻓﺎﻋﻼً ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻄﻪ .
ﺑﺎﺣﺚ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﺭﺩﻧﻲ .